تفسير سورة المطفّفين

الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور
تفسير سورة سورة المطففين من كتاب الصحيح المسبور من التفسير بالمأثور .
لمؤلفه بشير ياسين . المتوفي سنة 2006 هـ

سورة المطففين
قول تعالى ﴿ ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ﴾.
قال ابن ماجة : حدثنا عبد الرحمان بن بشر بن الحكم، ومحمد بن عقيل ابن خويلد قالا : ثنا علي بن الحسين بن واقد، حدثني أبي، حدثني يزيد النحوي ؛ أن عكرمة حدثه عن ابن عباس ؛ قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة كانوا من أخبث الناس كيلا فأنزل الله سبحانه ﴿ ويل للمطففين ﴾ فأحسنوا الكيل بعد ذلك.
[ السنن-التجارات، ب التوقي في الكيل والوزن –ح ٢٢٢٣ قال البوصيري : هذا إسناد حسن، [ مصباح الزجاجة ٢/ ١٨١ ]، وقال الألباني : حسن [ صحيح ابن ماجة ٢/١٩ ]، وأخرجه ابن حبان في صحيحه [ الإحسان ٧/ ٢٠٨ ح ٤٨٩٨ ]، والحاكم في [ المستدرك ٢/ ٣٣ ] من طرق عن يزيد النحوي به، قال الحاكم : صحيح ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. وصحح إسناده الحافظ ابن حجر [ فتح الباري ٨/٦٩٥-٦٩٦ ]، وكذا [ الحافظ السيوطي، ب النقول ص ٢٢٨ ].
قال ابن حبان : أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، حدثنا عبد الجبار بن العلاء، حدثنا سفيان، حدثنا عثمان بن أبي سليمان، عن عراك بن مالك، عن أبي هريرة قال : قدمت المدينة والنبي صلى الله عليه وسلم بخيبر ورجل من بني غفار يؤمهم في الصبح فقرأ في الأولى ﴿ كهيعص ﴾ وفي الثانية ﴿ ويل للمطففين ﴾ وكان عندنا رجل له مكيالان، مكيال كبير ومكيال صغير يعطي بهذا ويأخذ بهذا، فقلت : ويل لفلان. [ الإحسان ١٦/ ١٠٩-١١٠ ح ٧١٥٦- ك إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة قال محقق الإحسان : إسناده صحيح على شرط مسلم وعزاه الهيثمي للبزار، ثم قال : رجاله رجال الصحيح غير إسماعيل بن مسعود الجحدري –شيخ البزار- وهو ثقة، [ مجمع الزوائد ٧/ ١٣٥ ].
وقد أمر الله تعالى بالوفاء بالكيل والوزن وحذر من النقصان منهما كما قال تعالى :﴿ وأوفوا الكيل والميزان بالقسط ﴾ سورة الأنعام : ١٥٢، وقال تعالى في قصة شعيب مع أهل مدين ﴿ ولا تنقصوا المكيال والميزان إني أراكم بخير ﴾... ﴿ ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ﴾ سورة هود آية : ٨٤-٨٥.
قوله تعالى ﴿ ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين ﴾.
قال البخاري : حدثنا إبراهيم بن المنذر، حدثنا معن، قال : حدثني مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ﴿ يوم يقوم الناس لرب العالمين ﴾ حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه ".
[ الصحيح ٨/ ٥٦٥ ح ٤٩٣٨ –ك التفسير- سورة المطففين، ب [ الآية ] – و ١١/ ٤٠٠-ك الرقاق، ب قوله تعالى [ الآية ] ح ٦٥٣١ ]، [ وأخرجه مسلم ٤/ ٢١٩٥-ك الجنة وصفة نعيمها وأهلها، ب في صفة يوم القيامة- ح ٢٨٦٢ ].
قال مسلم : حدثنا الحكم بن موسى أبو صالح، حدثنا يحيى بن حمزة، عن عبد الرحمان بن جابر، حدثني سُليم بن عامر، حدثني المقداد بن الأسود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( تُدنى الشمس يوم القيامة من الخلق حتى تكون منهم كمقدار ميل ). قال سليم بن عامر : فوالله ! ما أدري ما يعني بالميل ؟ أمسافة الأرض أم الميل الذي تُكتحل به العين. قال :( فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق، فمنهم من يكون إلى كعْبيه، ومنهم من يكون إلى ركبتيه، ومنهم من يكون إلى حقْوَيه، ومنهم من يُلجمه العرق إلجاما ). قال وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى فيه.
[ الصحيح ٤/ ٢١٩٦ ح ٢٨٦٤-ك الجنة وصفة نعيمها، ب في صفة يوم القيامة ].
قوله تعالى ﴿ كلا إن كتاب الفجار لفي سجين وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ في سجين ﴾ قال : عملهم في الأرض السابعة لا يصعد.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ في سجين ﴾ قال : في أسفل الأرض السابعة.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ كتاب مرقوم ﴾ قال : كتاب مكتوب.
قوله تعالى ﴿ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ﴾
قال ابن ماجة : حدثنا هشام بن عمار، ثنا حاتم بن إسماعيل والوليد بن مسلم، قالا : ثنا محمد بن عجلان عن القعقاع بن حكيم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :( إن المؤمن إذا أذنب، كانت نكتة سوداء في قلبه، فإن تاب ونزع واستغفر، صُقل قلبه، فإن زاد زادت، فذلك الرّان الذي ذكره الله في كتابه ﴿ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ﴾.
[ السنن- الزهد، ب ذكر الذنوب ح ٤٢٤٤ وأخرجه الترمذي من طريق قتيبة عن الليث عن محمد بن عجلان به ]، [ الجامع الصحيح- التفسير- المطففين ]، وقال : حسن صحيح وقال الألباني : حسن [ صحيح ابن ماجة ٢/ ٤١٧ ] وأخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي [ المستدرك ١/٥ ].
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ بل ران على قلوبهم ﴾ قال : الخطايا حتى غمرته.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ كلا بل ران على قلوبهم ﴾ قال : يطبع.
فوله تعالى ﴿ كلا إن كتاب الأبرار لفي عليين ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ علّيّين ﴾ قال : السماء السابعة.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ إن كتاب الأبرار لفي علّيّين ﴾ قال : الجنة.
قوله تعالى ﴿ كتاب مّرقوم يشهده المقربون إن الأبرار لفي نعيم على الأرائك ينظرون ﴾. أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ يشهده المقربون ﴾ قال : من ملائكة الله.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ على الأرائك ﴾ قال : من اللؤلؤ والياقوت.
قوله تعالى ﴿ يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ يسقون من رحيق مختوم ﴾ قال : من الخمر.
قال الطبري : حدثنا أبو كريب، قال : ثنا وكيع، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرّة، عن مسروق، عن عبد الله مختوم قال : ممزوج ﴿ ختامه مسك ﴾.
قال : طعمه وريحه.
ورجاله ثقات، وإسناده صحيح.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ رحيق مختوم ختامه مسك ﴾ قال : الخمر ختم بالمسك.
نص مكرر لاشتراكه مع الآية ٢٥:قوله تعالى ﴿ يسقون من رحيق مختوم ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ يسقون من رحيق مختوم ﴾ قال : من الخمر.
قال الطبري : حدثنا أبو كريب، قال : ثنا وكيع، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرّة، عن مسروق، عن عبد الله مختوم قال : ممزوج ﴿ ختامه مسك ﴾.
قال : طعمه وريحه.
ورجاله ثقات، وإسناده صحيح.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ رحيق مختوم ختامه مسك ﴾ قال : الخمر ختم بالمسك.


أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ ختامه مسك ﴾ قال : عاقبته مسك قوم تمزج لهم بالكافور، وتختم بالمسك.
قوله تعالى ﴿ ومزاجه من تسْنيم ﴾.
قال الطبري : حدثنا أبو كريب، قال : ثنا وكيع، عن الأعمش، عن عبد الله بن مرة، عن مسروق، عن عبد الله : مختوم، قال : ممزوج ﴿ من تسنيم ﴾ قال : عين في الجنة يشربها المقربون، وتمزج لأصحاب اليمين.
ورجاله ثقات وإسناده صحيح.
قال الحافظ ابن حجر : وصل عبد بن حميد بإسناد صحيح عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال : التسنيم يعلو شراب أهل الجنة، وهو صرف للمقربين، ويمزج لأصحاب اليمين. [ فتح الباري ٦/ ٣٢١- ٨/ ٦٩٦ ].
قوله تعالى :﴿ إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة ﴿ إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ﴾ قال : في الدنيا، يقولون : والله إن هؤلاء لكذبة وما هم على شيء استهزاء بهم.
قوله تعالى ﴿ وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فاكهين ﴾.
أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس :﴿ انقلبوا فكهين ﴾ قال : معجبين.
وانظر سورة القيامة آية [ ٣٣ ] قوله تعالى ﴿ ثم ذهب إلى أهله يتمطى ﴾ أي : يتبختر.
قوله تعالى ﴿ فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون ﴾.
هذا جزاء ضحك الكفار من الذين آمنوا كما تقدم في الآية رقم [ ٢٩ ].
قوله تعالى ﴿ هل ثُوّب الكفار ما كانوا يفعلون ﴾.
أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد ﴿ هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون ﴾
قال : جزي.
Icon